منتدى مدرسة الإمام على بن ابى طالب بالنزل - منية النصر - دقهلية
أهلاً بكم فى قلعة العلم والمعرفة

منتدى مدرسة الإمام على بن ابى طالب بالنزل - منية النصر - دقهلية

منتدى مدرسة الإمام على بن ابى طالب بالنزل - منية النصر - دقهلية

ثقافة تعليمية / قوانين ونشرات / دروس تعليمية لجميع المراحل / نقد هادف / التعرف على مشكلات التعليم فى إدراة منية النصر التعليمية والإسهام فى حلها / رؤية مستقبلية
 
الرئيسيةقوانين وزاريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حول الدروس الخصوصية رؤية منقولة وتستحق الدراسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير عام المنتدى
المدير والمشرف العام على المنتدى
المدير والمشرف العام على المنتدى
avatar

نقاط : 736
تاريخ التسجيل : 04/07/2014

مُساهمةموضوع: حول الدروس الخصوصية رؤية منقولة وتستحق الدراسة   الأحد أغسطس 17, 2014 8:27 am

هذا الموضوع يستحق الدراسة والتحليل وهو رؤية منقولة من قبل كاتب الموضوع ونشكره على ذلك ((الأستاذ الدكتور
صلاح الدين عبد الستار محمد
الأستاذ بكلية الهندسة - جامعة أسيوط))

حول الدروس الخصوصية

إن التعليم جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي مثله مثل الجيش تماما إن لم يكن أكثر فلا جيش قوى ومدرب ومطور بدون تعليم سليم وكلاهما سلاح للأفراد وبالتالي للوطن. كما أن التعليم يعتبر استثمارا للقوة البشرية وليس مجرد خدمة للمواطنين فقط. وعلي ذلك حرص الرئيس محمد حسني مبارك أن يضع التعليم علي رأس أولويات الدولة وأعتبر تطويره بمثابة مشروع قومي. ومن ناحية أخري فإن التعليم يبني الأفراد من جميع النواحي وهم بدورهم الثروة القومية للبلد وتسليحهم بالتعليم الجيد يعتبر بمثابة خطوة كبيرة نحو بناء المجتمع بناءا سليما. كما أنه لا يكون هناك تطور وتنمية حقيقية وجادة بدون نظام تعليمي سليم وكامل.
هناك مشاكل كثيرة بالتعليم تؤدي الي انحدار مستوي التعليم وتآكل أي تطور يحدث بالتعليم ولذلك قبل التفكير في أي مشاريع تطوير بالتعليم يجب التفكير في وسيلة للقضاء علي هذه المشاكل. واذا كانت هذه المشاكل بمثابة الأفعي أو الآفة بالنسبة للتعليم فان الدروس الخصوصية هي رأسها. كما أن الدروس الخصوصية تعتبر وباءا اجتماعيا انتشر وتفشي في المجتمع وسرطانا ينهش في جسد التعليم والأسرة المصرية. ان الدروس الخصوصية مثلها مثل الهرمونات التي تستخدم في صناعة الدواجن البيضاء والتي نحصل منها علي لحوم صناعية شتان بينها وبين لحوم الدواجن الغير هرمونية. بالمثل فان الدروس الخصوصية قد تحقق , وفي أغلب الأحيان , مستوي وهمي للطالب ينال به النجاح اللحظي والحصول علي الشهادة المرجوة سرعان ما ينحدر هذا المستوي الصناعي ويرجع الطالب الي مستواه الطبيعي. والدليل علي ذلك أن خريجي المدارس الثانوية متعاطي الدروس الخصوصية عندما ينتقلون الي الجامعة قد يظهرون بمستواهم الحقيقي اذا لم يستمروا في تعاطي الدروس الخصوصية. والجامعة بها الأمثلة الكثيرة ممن لم يحققوا حتي مجرد النجاح ببعض الكليات ,التي لا تعترف بالمستوي الوهمي, مما أجبرهم علي التحويل الي كليات أخري تتناسب وقدراتهم الحقيقية.
كما أن الدروس الخصوصية قد تؤدي الي عدم تحقيق تكافؤ الفرص, فهناك طلاب ذو قدرات ذهنية فائقة ولكن قدراتهم المالية متواضعة خالت دون انجرافهم في طريق الدروس الخصوصية الأمر الذي ترتب عليه عدم استمرارهم في المنافسة واكتشاف قدراتهم في المراحل المتأخرة من التعليم.
ان الدروس الخصوصية ,كما قلنا, هي أس مشاكل التعليم التي تحول دون تطوير التعليم واذا تم القضاء عليها لتم القضاء غلي معظم المشاكل التعليمية. فاذا لم يكن هناك دروس خصوصية لم يلجأ الطلاب لأختلاق الحيل والأسباب الواهية في الغياب عن المدرسة وأنتظموا في المدرسة وطوال العام الدراسي, كما أن المدرسين ينتظمون ويجدون في شرحهم أثناء الحصة المدرسية, ولذهب الطلاب بشنطة مدرسية حقيقية وليست صورية كما نلاحظ الآن, ولم تظهر المجاميع الصناعية التي تفوق ال 100%, ولتم اكتشاف قدرات الطلاب الحقيقية, ولم نحتاج الي ما سمي أخيرا بالتعليم المتميز والتعاوني..ربما يقول قائل بأن الدروس الخصوصية مسألة شخصية والغير قادر لا يتعاطاها ولكن للأسف فرضت علي الفقير قبل الغني وعلي الضعيف قبل القوي ولا مفر من تعاطيها للمنافسة.
وللقضاء علي الدروس الخصوصية فالأمر هين وبسيط ولكنه يحتاج الي قرار جرئ من منطلق أن أثر الدروس الخصوصية علي الأمن القومي لا يقل عن أأثر البناء علي الأراضي الزراعية علي الأمن الزراعي هذا علي سبيل المثال.
دعوني أضع أمامكم هذه المعادلات التي فد تقودنا الي الوصول الي حل للقضاء علي الدروس الخصوصية:
* تطبيق مبدأ الثواب والعقاب علي التلاميذ + ادارة حازمة = تلميذ ملتزم
* تطبيق تشريع قانوني تجريمي للدروس الخصوصية + رقابة صارمة = مدرس ملتزم
* مدرس ملتزم + تلميذ ملتزم = حصة دراسية تعليمية تربوية ،كما يقول الكتاب، يسودها جو الاحترام المتبادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://imamali.yoo7.com
 
حول الدروس الخصوصية رؤية منقولة وتستحق الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الإمام على بن ابى طالب بالنزل - منية النصر - دقهلية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: مشكلات التعليم والمعلمين-
انتقل الى: